L'examen régional ( gharb chrarda beni hssen ) l'arabe


birouk salima (?) [197 msg envoyés ]
Publié le :2011-06-27 23:10:17 Lu :4563 fois
Rubrique :Espace élèves  
  • stars
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5


أولا : درس النصوص**********
نحو آفاق واعدة لتكنولوجيا النانو
نانو Nano كلمة صغيرة مكونة من أربعة حروف ، تزايد شغف العالم بها في الآونة الأخيرة بعد أن أشرقت في سماء حياتنا اليومية منذ بداية هذا القرن ، وكلمة النانو منحوتة من اللغة اليونانية القديمة ، و تعني "القزم"، و في مجال العلوم يعني النانو جزءا من مليار ، و من الجدير بالملاحظة ، أنه قبيل ثورة تكنولوجيا النانو في بداية هذا القرن ، انصب اهتمام الصناعات الكهربية و الإلكترونية على كيفية تصغير المواد المستخدمة في منتجات هذه الصناعات إلى مستوى الميكرومتر ، و ذلك بعد إدراك أهمية تصغير مكونات الأجهزة الإلكترونية لإنتاج أجهزة أصغر حجما ، و أعلى جودة و كفاءة ، و أرخص سعرا .
لقد أصبحت هذه التكنولوجيا المتقدمة هي القاسم المشترك في جميع الصناعات ، و جزءا لا يمكن الاستغناء عنه أو تهميشه . ففي مجال الصحة و الطب ، ومع التقدم في تكنولوجيا التشخيص ، سوف يتمكن الأطباء من تقديم الرعاية الصحية الكاملة المتمثلة في الفحص الطبي الدقيق ، و ذلك بهدف إيجاد الدواء المناسب الذي يصمم خصيصا لكل مريض على حدة ، وفقا للتركيب الجيني ، و ذلك بهدف تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها .
و في مجال المجتمع و البيئة و الطاقة الجديدة و المتجددة سوف تتطور تكنولوجيا النانو من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية - مثل البترول و الغاز الطبيعي و الفحم - إلى مصادر بديلة و متنوعة و غير ضارة بالبيئة مثل الخلايا الشمسية . و كذلك ستؤدي الدور الأعظم في تحويل الطاقات النظيفة المتولدة من طاقات الرياح و الأمواج و الطاقة الحرارية الأرضية من حلم يراودنا خلال القرن العشرين المنصرم ، إلى حقيقة و واقع نعيشه خلال السنوات العشر المقبلة من القرن الحالي ٠٠٠ هذا بالإضافة إلى أن تلك التكنولوجيا سوف تمكننا من التغلب على مصادر التلوث ، ومكافحتها من خلال استخدام أفضل و أكثر فعالية للموارد و مصادر الثروة الطبيعية المتاحة لنا .
ولتكنولوجيا النانو عديد من التطبيقات الواسعة في مختلف القطاعات ، مما يعني مزيدا من الكفاءة و الاستخدام الأمثل للموارد ، مؤثرة في ذلك تأثيرا إيجابيا على مواطني المجتمعات المتقدمة من البلدان المؤمنة بدور يؤديه العلم في سبيل تحسين أوضاعها الاقتصادية و الاجتماعية ، أما تلك الدول المنكوبة بأمراض التخلف عن التحديث التكنولوجي ، أو تلك التي لا تتبنى خططا وطنية لتكنولوجيا النانو من الدول النامية ، فسوف تكون ضحية التخلف في المجالات الصحية و البيئية٠٠٠ و هذا بطبيعة الحال سوف يؤدي إلى تعزيز الفجوة التكنولوجية و ترسيخها ، بالإضافة إلى تعزيز الفجوة الاجتماعية بين الدول الغنية و بعض الدول النامية .
مصدر النص : الدكتور محمد شريف الإسكندراني - كتاب"تكنولوجيا النانو من أجل غد أفضل "-مجلة "عالم المعرفة"-إصدارات "المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب"-الكويت-العدد 374 - أبريل 2010- ص : 10_19 بتصرف .
الأسئلة<===
1/ (انطلق من عنوان النص و مصدره ثم افترض فكرته العامة .(1ن
2/ (عرف بتكنولوجيا النانو معتمدا على النص و موظفا أسلوبك الخاص .(1ن
3/ (اشرح ما يلي : تكنولوجيا التشخيص - الفجوة التكنولوجية .(1ن
4/ أجرد من النص خمسة ألفاظ و عبارات دالة على الحقل التكنولوجي ، و خمسة ألفاظ و عبارات دالة على الحقل الاقتصادي ، و حدد العلاقة بينهما ، وفق جدول خاص . ( 1,5ن)
5/ بين العلاقة بين تكنولوجيا النانو و التطور الموعود في مجالات الصحة و البيئة و الطاقة .(1,5ن)
6/ (استخرج من النص ثلاثة نماذج من أساليب الحجاج، و مثل لها حسب ما يلي : (1ن
** الأساليب الحجاجية :
** الأمثلة من النص :
7/ لخص - في حدود أربعة أسطر - أهم القضايا التي يطرحها النص ، مبديا رأيك فيما أورده الكاتب في الفقرة الأخيرة ، مع الإدلاء بالحجج المناسبة . (3ن)
ثانيا : علوم اللغة **********
1/ (املأ ما يلي بما يناسب انطلاقا من النص : (2ن
== تمييز ذو مميز ملحوظ:
== حكمه الإعرابي :
== تمييز ذو مميز ملفوظ :
== حكمه الإعرابي :
2/ (استخرج من الفقرة الأولى استعارة و بين أركانها و نوعها مستعينا بجدول . (2ن
ثالثا : درس التعبير و الإنشاء **********
قارن بين أوضاع الدول التي تدمج التكنولوجيا المتطورة في جهودها التنموية، و بين تلك التي تعتمد الأساليب التقليدية في الإنتاج، و بين النتائج المترتبة عن هذه
المقارنة، اعتمادا على ما اكتسبته في مهارة المقارنة و الاستنتاج
(6ن)

Sujets similaires
Examen régional-français-bac 2013-guelmim-smara
Examen régional: 3ème année du collège 2
Examen régional de français 2015 - rabat-salé
Examen régional (droit-economie et gestion): fes-boulmane-2012 -libres
Examen régional-français-bac 2013-casa (candidats libres)

Voir tout Voir des sujets similaires



InfoIdentification nécessaire
Identifiant :
Passe :
Inscription
Connexion avec Facebook
Mot de passe oublié

confidentialite