L'examen régional 2011 ( gharb chrarda beni hssen ) : l'histoire et géographie | |||||
birouk salima (?) [194 msg envoyés ] Publié le:2011-06-26 21:11:02 Lu :7359 fois Rubrique :Espace élèves 2 vote 4/5 ( مادة التاريخ : الاشتغال على الوثائق ( 10 Ù† """""""" الوثيقة1:"" إن الأزمة الاقتصادية التي تورطت Ùيها ØÙƒÙˆÙ…Ø© Ùيمار سنة 1929... زادت البطالة زيادة Ù…Ø®ÙŠÙØ© وتدهورت ØØ§Ù„Ø© الأسر الألمانية تعرضت البلاد لموجة من السخط الشعبي Ø£ÙØ²Ø¹Øª ØÙƒÙˆÙ…Ø© Ùيمار البورجوازية وجعلت مجالس الشركات الكبرى ØªØªØØ±Ùƒ Ø¨ØØ«Ø§ عن مخرج من الأزمة قبل أن يتØÙˆÙ„ التيار الشعبي Ù†ØÙˆ الشيوعية على غرار ما ØØ¯Ø« ÙÙŠ روسيا البلشÙية . انتهز هتلر هذه الظرو٠و شن ØÙ…لات قاسية على ØÙƒÙˆÙ…Ø© Ùيمار... وتم إسناد منصب المستشارية إليه ÙÙŠ 1933..."" الوثيقة 2 :""Ø£ÙˆØ¶ØØª أن توسعنا خارج أوربا ... يتطلب Ø§Ù„ØØµÙˆÙ„ على أراضي... تتسع بها رقعة الوطن الأم ... Ùˆ Ù†ØÙ† الألمان إذ Ù†Ùكر أن هذا التوسع على ØØ³Ø§Ø¨ الآخرين عمل غير مشروع نكون قد ابتعدنا عن المنطق Ùˆ كذبنا التاريخ. إن ØÙ‚ الشعب ÙÙŠ الاستيلاء على أراضي جديدة ÙŠØµØ¨Ø ØÙ‚ا مقدسا عندما يضيق الوطن بمن Ùيه ... ÙØ¥Ù…ا أن ØªØµØ¨Ø Ø£Ù„Ù…Ø§Ù†Ø§ قوة عالمية أو لا تكون. Ùˆ الشرط الأساسي للوصول إلى مستوى الدول العظمى هو ""Ø¥ØØ±Ø§Ø²Ù‡Ø§ على المجال الØÙŠÙˆÙŠ Ù„ÙŠØ¤Ù…Ù† لشعبها مقومات البقاء ... الوثيقة 3 : "" ÙˆÙÙŠ مارس 1938 ضم الÙوهرر النمسا إلى الرايخ (الثالث) ... بعد ذلك اتجهت مطالبه Ù†ØÙˆ الأقليات الألمانية بإقليم السوديت مهددا بذلك ØªØ´ÙŠÙƒÙˆØ³Ù„ÙˆÙØ§ÙƒÙŠØ§ Ù„ØªØµØ¨Ø Ø§Ù„ØØ±Ø¨ على الأبواب ... كما رضخت ÙØ±Ù†Ø³Ø§ Ùˆ انجلترا لمطالب الÙوهررÙÙŠ مؤتمر مونيخ سنة 1938 . Ùˆ اعتقدت الديمقراطيات بهذا الموق٠أنها أنقذت السلم ... ÙÙŠ بداية 1939 , قامت ... ألمانيا باعتداءات جديدة ÙÙŠ ØªØ´ÙŠÙƒÙˆØ³Ù„ÙˆÙØ§ÙƒÙŠØ§ ... Ùˆ بإثارته مسألة " دانتزيك" Ø£ØµØ¨Ø Ù‡ØªÙ„Ø± يهدد استقلال بولونيا ... Ùˆ ÙÙŠ صي٠1939 كان التسابق على Ø§Ù„ØªØØ§Ù„ÙØ§Øª مقدمة لصراع لا يمكن تجنبه ... Ùˆ بعد هجوم ألمانيا على بولونيا ÙÙŠ شتنبر1939 دخلت بريطانيا Ùˆ ÙØ±Ù†Ø³Ø§ Ø§Ù„ØØ±Ø¨ ... "" الأسئلة : 1/ Ø§Ø´Ø±Ø Ø´Ø±ØØ§ تاريخيا ما يلي : ØÙƒÙˆÙ…Ø© Ùيمار - معاهدة ÙØ±Ø³Ø§ÙŠ - هتلر - المجال الØÙŠÙˆÙŠ . (2Ù† 2/(ضع سياقا تاريخيا ÙˆØ§ØØ¯Ø§ للوثائق الثلاث : ( الزمن - المكان- الموضوع ). (1Ù† 3/ - استخرج من الوثائق - Ùˆ دعم جوابك بتوظي٠مكتسباتك ÙÙŠ الموضوع المعطيات التاريخية التالية : ** (من الوثيقة 1 : مظاهر الأزمة التي عانت منها ألمانيا وما آلت هذه الأزمة ; (1Ù† **من الوثيقة 1 : " قبل أن يتØÙˆÙ„ التيار الشعبي Ù†ØÙˆ الشيوعية على غرار ما ØØ¯Ø« ÙÙŠ روسيا البلشÙية" ما المقصود بالتيار الشيوعي ÙÙŠ ألمانيا ? Ùˆ ما الصعوبات التي واجهتها الثورة البلشÙية ÙÙŠ روسيا بعد (قيامها ? ( 1Ù† **من الوثيقة 2 : Ø¯ÙˆØ§ÙØ¹ التوسعات الألمانية Ùˆ المبدأ الذي ارتكز عليه هتلر ÙÙŠ تلك التوسعات . (1Ù†) ** من الوثيقة 3 : Ù…ÙˆÙ‚Ù ÙØ±Ù†Ø³Ø§ Ùˆ بريطانيا من سياسة هتلر التوسعية Ùˆ علل جوابك . (1Ù† **من الوثائق الثلاث أسباب Ø§Ù„ØØ±Ø¨ العالمية الثانية Ùˆ تصنيÙها إلى أسباب غير مباشرة Ùˆ مباشرة . (1 4/ (ØØ¯Ø¯ الÙكرة الأساس الرابطة بين مضمون الوثائق الثلاث. (1Ù† 5/( ضع خطاطة النتائج السياسية Ù„Ù„ØØ±Ø¨ العالمية الثانية . (1Ù† (مادة الجغراÙيا: الموضوع المقالي (10Ù†)"""""""" : اكتب- ØØ³Ø¨ اختيارك - ÙŠ Ø£ØØ¯ الموضوعين: الموضوع 1 : **تتباين مستويات التنمية البشرية ØØ³Ø¨ التقسيمات الكبرى للعالم كما تتعدد أساليب Ùˆ سياسات الدول Ù„ØªØØ³ÙŠÙ†Ù‡Ø§ بهد٠تØÙ‚يق التنمية بكل أبعادها. ** أكتب موضوعا مقاليا - مقدمة Ùˆ عرض Ùˆ خاتمة - تبرز Ùيه ما يلي : *** وص٠مستويات التنمية البشرية من خلال التقسيمات الكبرى للعالم Ùˆ ØªØØ¯ÙŠØ¯ مؤشر ÙˆØ§ØØ¯ من المؤشرات التي تستعمل ÙÙŠ قياس هذه المستويات Ùˆ التعري٠به . *** أساليب تدبير الدولة Ù„ØªØØ³ÙŠÙ† مستوى التنمية البشرية بالمغرب . *** دور سياسة إعداد التراب الوطني ÙÙŠ تØÙ‚يق التنمية بالمغرب . الموضوع 2 : **تعتبر الولايات Ø§Ù„Ù…ØªØØ¯Ø© الأمريكية Ùˆ Ø§Ù„Ø§ØªØØ§Ø¯ الأوربي من القوى الأكثر اندماجا داخل المنظومة الاقتصادية العالمية بالرغم من المشاكل Ùˆ Ø§Ù„ØªØØ¯ÙŠØ§Øª التي تعترضهما .** أكتب موضوعا مقاليا - مقدمة Ùˆ عرض Ùˆ خاتمة - تبرز Ùيه ما يلي : *** دور العامل التنظيمي ÙÙŠ قوة الولايات Ø§Ù„Ù…ØªØØ¯Ø© الأمريكية . ***تأسيس Ùˆ توسيع Ø§Ù„Ø§ØªØØ§Ø¯ الأوربي ما بين 1992 Ùˆ 2007 Ùˆ ØªØØ¯ÙŠØ¯ الأهدا٠التي قام عليها. *** مشاكل اقتصاد الولايات Ø§Ù„Ù…ØªØØ¯Ø© الأمريكية Ùˆ Ø§Ù„ØªØØ¯ÙŠØ§Øª التي تواجه اندماج Ø§Ù„Ø§ØªØØ§Ø¯ الأوربي. !! ملØÙˆØ¸Ø© : نقطتان للجانب المنهجي ( صياغة تصميم ÙˆØ§Ø¶Ø Ùˆ منطقي يتضمن مقدمة Ùˆ عرضا Ùˆ خاتمة) Ùˆ سبع نقط للمعار٠و نقطة للجانب الشكلي ( التعبير الجغراÙÙŠ Ùˆ اللغة Ùˆ شكل تقديم المنتوج ). Sujets similaires fatiha kerzazi - examen régional (fr) - la boite-merveilles - oct 2020Examen régional (éducation islamique): meknès-tafilalet-2012 Collège-examen normalisé régional béni mellal Examen régional fès-meknès (2016) Examen régional bac - juin 2011- français- laayoune Travaux encadrés Vu 157 fois Rapport de l’évaluation diagnostique. Septembre 2022 Vu 2382 fois CPGE programme 2023-2024 Vu 12370 fois Intimidation en milieu scolaire Vu 676 fois Art oratoire Vu 740 fois |