تـقـويم المستلزمات الدراسية 2010-2011


Jaafari Ahmed (Prof) [937 msg envoyés ]
Publié le:2013-06-16 20:22:34 Lu :1604 fois
Rubrique : اللغة العربية  
  • 4.0 stars
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
1 vote    4/5

مشروع E1P11: تحسين وتطوير نظام التقويم والإشهاد تـقـويم المستلزمات الدراسية 2010-2011 الجذع المشترك رائز مادة اللغة العربية
نـص الانـطـلاق جلست على ساحل الشاطئ في (أسكندرية ) أتأمل البحر، وقد ارتفع الضحى، ولكن النهار ناعم رطيب كأن الفجر ممتد فيه إلى الظهر... وجاءت عربة اللقطاء فأشرفت على الساحل، وكأنها في منظرها غمامة تتحرك ... وهي كعربات النقل، غير أنها مُسَوَّرة بألواح من الخشب، كجوانب النعش، تمسك من فيها من الصغار أن يتدحرجوا منها إذ هي تتدحرج... ووقفتْ في الشارع لتُنزل ركْبها إلى شاطئ البحر، أولئك ثلاثون صغيرا... قد انكمشوا وتضاغطوا إذ لا يمكن أن تُمَطَّ العربة فتسعهم ولكن يمكن أن يُكبسوا ويتداخلوا حتى يشغل الثلاثة أو الأربعة منهم حيز اثنين. ومَنْ منهم إذا تألم سيذهب فيشكو لأبيه؟... وترى هؤلاء المساكين خليطا ملتبسا، يشعرك اجتماعهم أنهم صيد في شبكة لا أطفال في عربة، ويدلك منظرهم البائس الذليل أنهم ليسوا أولاد أمهات وآباء، ولكنهم كانوا وساوس آباء وأمهات... وفي العربة امرأتان تقومان على اللقطاء، وكلتاهما تزوير للأم على هؤلاء الأطفال المساكين. فلما سكنت العربة انحدرت منها واحدة وقامت الأخرى تناولها الصغار قائلة: واحد، اثنان، ثلاثة، أربعة،.إلى أن تم العدد... ومشى الأطفال بوجوه يتيمة، يقرأ من يقرأ فيها أنها مستسلمة مستكينة، معترفة أن لا حق لها في شيء من هذا العالم إلا هذا الإحسان البخس القليل. جاءوا بهم لينظروا الطبيعة و البحر والشمس، فغفل الصغار عن كل ذلك، و صرفوا أعينهم إلى الأطفال الذين لهم آباء وأمهات...
مصطفى صادق الرافعي : وحي القلم، ج
1– ص 306-307- بتصرف دار الكتاب العربي بيروت . اقرأ النص أعلاه قراءة متأنية مرتين على الأقل ثم أجب عن الأسئلة الآتية.
I. مـكـون الـقـراءة : 1.حدد نوعية النص مما يأتي: نص سردي نص حجاجي نص إخباري نص تفسيري 2 .حدد مما يأتي ما يشكل القضية التي يعالجها النص: حرمان اللقطاء من الاستمتاع باللعب. حرمان اللقطاء من الاستمتاع بالبحر. حرمان اللقطاء من الرعاية الأسرية. حرمان اللقطاء من الاستمتاع بالسباحة. 3. صل كل حدث من الأحداث الآتية بالرقم الذي يناسب ترتيبه في النص : أ - معاناة الأطفال اللقطاء بسبب الازدحـام داخل العربة الضيقة. 1 ب - جلوس الكاتب على شاطئ البحر بإسكندرية يراقب الأطفال اللقطاء. 2 ج - اهتمام الأطفال اللقطاء بمراقبة الأطفال غير اللقطاء عوض التمتع بالبحر. 3 د - اهتمام المرأتين بإنزال الأطفال اللقطاء من العربة نحو البحر. 4 4. ما الشخصية الرئيسة في النص ؟ الكاتب الأطفال اللقطاء السيدتان الأطفال غير اللقطاء 5. حدد المغزى من النص مما يأتي : إبراز معاناة الأطفال اللقطاء إبراز حالة العربة التي أقلت الأطفال اللقطاء إبراز واقع الأطفال غير اللقطاء إبراز جمال البحر للأطفال اللقطاء 6. حدد أربع صفات تنطبق على شخصية اللقطاء في النص من بين الصفات الآتية : أ‌. الحرمان ب‌. اليتم ج.السعادة د. التفاؤل ه. الحيوية و. التعاسة ح. الاستسلام 7. لخص النص ملتزما بما يأتي : أ. أن يتضمن التلخيص أهم أحداث النص ؛ ب. ألا يتجاوز المنتج ثلاثة أسطر ؛ ج. أن تكتب بلغة سليمة ؛ د. أن تعبر بأسلوبك الخاص. الـجـواب : .... 8. يبرر بعض الآباء تشغيل أبنائهم في سن مبكرة بالفقر والحاجة إلى المال. عبر عن رأيك في التبرير الذي يقدمه هؤلاء الآباء بخصوص تشغيل أبنائهم، ملتزما بما يأتي: أ‌. ألا يتجاوز منتجك ثلاثة أسطر ؛ ب‌. أن تقدم مبررين اثنين تعلل بهما رأيك وتبرره ؛ ج. أن تكتب بلغة سليمة. الـجـواب : ....
II.
مكون الدرس اللغوي 9. اعتنت المرأتان كلتاهما بالأطفال اللقطاء. تضمنت الجملة أعلاه توكيدا وضع تحته سطر. حدد نوعه واكتبه في الفراغ أسفله. الجواب: 10. حدد من بين الجمل الآتية الجملة التي تتضمن حالا مفردة : أ. صرف الأطفال اللقطاء أعينهم إلى مراقبة الأطفال غير اللقطاء صامتين. ب. صرف الأطفال اللقطاء أعينهم إلى مراقبة أطفال غير لقطاء وهم صامتون. ج. صرف الأطفال اللقطاء أعينهم إلى مراقبة الأطفال غير اللقطاء في صمت. د. صرف الأطفال اللقطاء أعينهم إلى مراقبة الأطفال غير اللقطاء الصامتين. 11. صل بسهم كل فعل من الأفعال الآتية بصيغة التفضيل التي تناسبه : أ- اسْتُسْلِم َ 1- أَسْلَمُ ب- سَلِمَ 2- أكثرُما يُسْتَسْلَمُ ج- اسْتَسْلَمَ 3- أَوْلَى أَلا يَسْتَسْلِمَ د- لا يسْتَسْلِمُ 4- أَكْثَرُ تَسْليما 5- أَكْثَرُ اسْتِسْلاما 12." حَقُرَ الآباء الذين تَخَلَّوْا عن أبنائهم " أعد صياغة الجملة أعلاه للدلالة على التعجب، مستعملا صيغة (أفْعِلْ بِ) من الفعل حَقرَ. الجواب : . 13. " نِعْمَ مَا يقوم به الآباءُ الاعتناءُ بأبنائهم " حدد في الجملة أعلاه أركان أسلوب المدح الآتية : أ – فعل المـدح :. ب – فاعل فعل المـدح :.... ج – المخصوص بالمدح :.... 14. صل بسهم كل جمع بنوعه مما يأتي : أ- الأطفال 1- جمع مذكر سالم ب- اللقطاء 2- جمع قلة ج- المحرومون 3- جمع كثرة د- العربات 4- صيغة منتهى الجموع 5- جمع مؤنث سالم 15. ميز في الجمل الآتية الجملة المتضمنة أسلوب اختصاص : نحنُ آباءٌ لا نتنكر لأبنائنا. نحن - الآباء- لا نتنكر لأبنائنا. بئس الآباء المتنكرون لأبنائهم. ما أقبح أن يتنكر الآباء لأبنائهم. 16. " بلى، يقلقني تخلي الآباء عن أبنائهم" حدد السؤال المناسب للجواب السابق من بين الأسئلة الآتية: أيقلقك تخلي الآباء عن أبنائهم ؟ ألا يقلقك تخلي الآباء عن أبنائهم ؟ هل يقلقك تخلي الآباء عن أبنائهم ؟ ما ذا يقلقك في تخلي الآباء عن أبنائهم ؟
III. مكون التعبير والإنشاء كنت ساعة وصول الأطفال اللقطاء إلى الشاطئ رفقة أسرتك للاستجمام. رَقَّ قلبك لحالهم فاقتربت منهم للتخفيف من معاناتهم... اكتب نصا من 15 إلى 17 سطرا تسرد فيه ما قمت به للتخفيف من معاناة الأطفال اللقطاء، ملتزما بما يأتي : - أن تدور الأحداث كلها على الشاطئ ؛ - أن تضمن منتجك أوصافا. الـجـواب : ....
Moteur de recherche

Derniers articles sur le forum
Art oratoire  Vu 238 fois
Dictée à fautes (1) 12  réponses |  Vu 4126 fois


confidentialite