Statut

 Par hassan kakam  (?)  [msg envoyés : 3le 11-05-11 à 13:33  Lu :2518 fois
     
  
 accueil


pourqoui vous ne discutez pas le future statut des agrégés

  



Vous aimez cet article ?
Partagez-le sur


 Réponse N°1 10983

re
  Par   marocagreg  (Adminle 11-05-11 à 13:58



Le site est ouvert à toutes les propositions. Quelles sont donc vos propositions à propos du statut annoncé ?





 Réponse N°2 11286

statut
  Par   hassan kakam  (CSle 16-05-11 à 12:55



اقتراحات حول القانون الأساسي

إلـــــــى الإخوة أعضاء السكرتارية الوطنية

في إطار المساهمة باقتراحات حول القانون الأساسي للمبرزين، أبعث لكم بهذه الأفكار المتواضعة :

في البداية لابد من التركيز على ضرورة نظر المسؤولين إلى التبريز والمبرزين كقيمة مضافة إلى منظومتنا التربوية، وبالتالي ضرورة خلق الإطار القانوني والمادي المحفز على الاستفادة المثلى من المؤهلات العلمية والتربوية لهذه الفئة من رجال ونساء التعليم، وذلك ضمن رؤية شاملة تروم بلوغ الجودة المطلوبة في أداء هذه المنظومة .

وهذه بعض الاقتراحات :

1) المطالبة بقانون أساسي عادل ومنصف للفئة وواضح في صياغته، لا يحتمل التأويلات التي من شأنها أن تستخدم ضد مصلحة المبرزين.

2) - يمكن الاستئناس بالقانون الأساسي للمهندسين وخصوصا ما يتعلق بالشق المادي، وذلك لأن عددا من الناجحين في المباراة الوطنية للأقسام التحضيرية يتوجهون إلى سلك تحضير التبريز.

- يمكن الاستئناس كذالك بالقانون الأساسي لأستاذة التعليم العالي، وخصوصا في شقه المتعلق بالتصنيف والترقي.

3) إعادة تسمية الإطار من "أستاذ مبرز للتعليم الثانوي التأهيلي " إلى "أستاذ مبرز"

4) عدم التفريق بين المبرزين حسب التخصص أو سلك العمل أو أي شيء آخر، واعتبارهم إطارا واحدا يدخل ضمنه كل من نجح في مباراة التخرج من سلك التبريز.

5) منح دبلوم عن التبريز عوض شهادة، يكون في مستوى الإطار، لجميع المتخرجين من سلك التبريز منذ أول فوج سنة 1988.

6) تخصيص تعويضات مادية في المستوى، قارة وموحدة عن الإطار، تحتسب في التقاعد وتؤثر على الأرقام الاستدلالية (يمكن منحها كتعويضات عن البحث مثلا)

7) تحديد ساعات العمل الأسبوعية بمختلف أسلاك العمل، مع عدم تجاوز سقف 14 ساعة والأخذ بعين الاعتبار إمكانية التراجع عن الساعات التضامنية (3 ساعات) بالنسبة للأسلاك الأخرى، وربطها بمستوى التدريس وعدد التلاميذ بالقسم (أنظر القانون الأساسي الفرنسي)

8) إمكانية إنجاز ساعتين إضافيتين إجباريتين فقط، مؤدى عنها كما تنص على ذلك التشريعات الجاري بها العمل، ويبقى إنجاز أكثر من ذلك أمرا اختياريا بالنسبة للأستاذ المبرز.

9) الرفع من سومة الساعات الإضافية بشكل معقول عوض 120 درهم خاضعة للاقتطاع الضريبي المعمول بها الآن، مع احتسابها في التقاعد.

10) ضرورة تنويع وتوسيع المهام التي يمكن للأستاذ المبرز القيام بها تماشيا مع التسمية الجديدة (أستاذ مبرز) على المستوى المحلي والجهوي والمركزي.

- التدريس بالسنة النهائية المناسبة للتخصص بالثانوي التأهيلي، وبالأقسام التحضيرية، وبسلك تحضير شهادة التقني العالي، وبمراكز التكوين الجهوية، وبسلك تحضير التبريز، وبالجامعات، وبمركز تكوين المفتشين، وبالمعاهد الوطنية والمدارس العليا... واعتبار الأستاذ المبرز حلقة وصل بامتياز بين التعليم الثانوي والتعليم العالي .

- الإشراف والمساهمة في إعداد ومراجعة وتحسين وتقييم البرامج والمناهج والوسائل التربوية والبيداغوجية.

- المساهمة بشكل فعال في التكوين المستمر بالقطاعين العام والخاص وفي إشاعة الثقافة العلمية والتقنية.

- الإشراف والمساهمة الفعالة في أنشطة البحث العلمي والتربوي على المستوى المحلي والجهوي والمركزي .

- التركيز على مراكز التكوين الجهوية المزمع إحداثها من أجل تعيين الأساتذة المبرزين بها إلى جانب الدكاترة مع التشديد على ضرورة إفراغها من أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، وذلك ضمانا للرفع من مستوى وجودة التكوين بها.

- الإشراف على تهيئ الامتحانات الإشهادية والمباريات بمختلف الأسلاك وتصحيحها.

- القيام بالمهام الإدارية بمختلف أنواعها مع تخصيص تعويضات عنها تتناسب مع الإطار وإعطاء الأستاذ المبرز الأولوية في ذلك (منح نقط إضافية)

• مهام المسؤولية بالمصالح المركزية والخارجية (مدير مديرية، مدير أكاديمية، نائب إقليمي، رئيس قسم، رئيس مصلحة...) مع انتهاج معيار العدل والشفافية في إسناد هذه المهام.

• مهام المسؤولية بالمؤسسات بشكل مباشر دون تدرج (مدير مركز تكوين جهوي، مدير ثانوية بها أقسام تحضيرية أم لا دون اشتراط التدريس المسبق بالأقسام التحضيرية، مدير الدراسة أو ناظرا أو رئيس أشغال مع إعطاء الأولوية للأستاذ المبرز ...

• اعتماد معايير معقولة عادلة لإسناد هذه المهام، مع اعتماد الأقدمية كأحد هذه المعايير، مع مراعاة الشفافية وتكافؤ الفرص في ذلك.

11) إعفاء الخرجيين الجدد من سلك التبريز، من اجتياز الكفاءة التربوية.

12) خلق إطار مفتش مبرز لتأطير المبرزين وخصوصا الجدد( بشكل مباشر أو بولوج مركز تكوين المفتشين)، مع فتح المباراة في وجه المبرزين بمختلف درجاتهم.

13) منح المبرزين العاملين بمختلف الأسلاك مؤقتا نقطة 20/20، في انتظار تخرج أول فوج من المفتشين المبرزين، وذلك مراعاة لمبدأ العدل وتكافؤ الفرص في الترقي والانتقال وإسناد المهام.

14) فتح وتسهيل باب التسجيل المباشر لتحضير الدكتوراه أمام المبرزين طلبا للمصلحة العامة، دون معادلة دبلوم التبريز بالماستر أو ما يعادله من الشهادات، لأن هذه الأخيرة لا ترقى إلى مستوى الأول، ولا يمكن بالتالي اعتبارحامل شهادة الماستر أو غيرها مبرزا.

- فسح المجال أمام المبرزين للاستفادة من التداريب واستكمال الخبرة بالمغرب وخارج المغرب.

15) ضرورة خلق حركة خاصة بالمبرزين بين مختلف الأسلاك أفقيا وعموديا تتميز بسيولة كبيرة قصد الخروج من الجمود الحاصل الآن ، مع ضرورة تسبيق الحركة الانتقالية على تعيين الخرجين الجدد كما هو معمول به بالنسبة لمختلف فئات التعليم ومختلف قطاعات الدولة، وبحضور ممثلي المبرزين.

16) ضرورة العودة إلى تعيين الخرجيين على المستوى المركزي مباشرة (كما كان معمولا به سابقا) وبحضور ممثلي المبرزين (اللجن الثنائية متساوية الأعضاء ) عوض ترك الأمر للأكاديميات والنيابات التي لا توجد بها هذه التمثيلية.

17) اعتماد معايير منطقية وعادلة في الانتقال بين الأسلاك، واجتناب الشروط التعجيزية غير المتاحة لجميع المبرزين بمختلف المناطق، مع اعتبار الأقدمية بمختلف مكوناتها أحد أهم هذه المعايير .

18) ضرورة الحفاظ على مستوى التبريز من خلال انتقاء أولي صارم لولوج سلك التبريز، ومن خلال مباراة وطنية للتخرج في المستوى، يشارك في اللجن المشرفة عليها الأساتذة المبرزون.

وفي الأخير يجب الاستعانة عند صياغة مشروع القانون، بمستشارين قانونيين قصد ضبط العبارات بدقة واجتناب كل كلمة من شأنها أن تفتح الباب على مصراعيه لتأويلات مختلفة، يمكن أن تضيع حقوق المبرزين، كما يجب التأكيد على إصدار المذكرات اللازمة لأجرأة هذا القانون في أقرب وقت.

كما أنه لابد من الضغط، وفي هذه الظرفية بالذات، من أجل الحصول على قانون أساسي في المستوى المطلوب، يلبي طموحات الأساتذة المبرزين. وإنا قد عرفنا المدخل، وما ضاع حق وراءه طالب.

محمد الأزرق- تازة





 Réponse N°3 14230

mobilisons nous pour un statut honorable
  Par   hnaichi elhassan  (CSle 18-09-11 à 13:39



effectivement, on devra nous mobiliser pour instaurer un statut honorable pour notre catégorie d'enseignants.





InfoIdentification nécessaire
Identification bloquée par
adblock plus
   Identifiant :
   Passe :
   Inscription
Connexion avec Facebook
                   Mot de passe oublié


confidentialite Google +