Rectificatif du rapport syndical concernant les agrégés

 Par bensaidi brahim  (?)  [msg envoyés : 100le 15-03-12 à 22:29  Lu :1347 fois
     
  
 accueil


تقرير إخباري حول آخر مستجدات ملف المبرزين
انعقد بمقر مديرية الموارد البشرية لوزارة التربية الوطنية، صباح يوم الاثنين 12 مارس 2012، اجتماع برئاسة مدير الموارد البشرية وحضور السيد مدير المركز الوطني للتجديد والتجريب التربوي، وممثلي أربع نقابات تعليمية ذات تمثيلية: FNFE / UNTM FAE/UGTM SNE/FDT SNE/CDT وقد افتتح السيد مدير الموارد البشرية ملف المبرزين بالتذكير بالمجهود الذي بذل خلال الموسم الدراسي الماضي، والذي أفضى إلى تسوية مشكل الترسيم لما يزيد عن 100 من الأساتذة المبرزين. وفي شأن النظام الأساسي تدخل السيد مدير المركز الوطني للتجديد والتجريب التربوي، فذكر بأن الاشتغال داخل اللجنة المشتركة المكونة من النقابات الخمس والوزارة قد أثمر ثلاثة وثائق مهمة:
وثيقة تشخيص لمنظومة التبريز
وثيقة مهام الأساتذة المبرزين
وثيقة المبادئ العامة للنظام الأساسي للأساتذة المبرزين
وأنتجت النقابات الخمس وثيقة مشروع النظام الأساسي للأساتذة المبرزين.
وبعد دراسة هذه الوثيقة من لدن الوزارة حددنا 7 نقط متفق في شأنها، و7 نقط مختلف في شأنها ونقطة لم تطرح.
القضايا المتفق في شانها:
التسمية: أستاذ مبرز
المهام
3. كيفية التوظيف ، وقد صدر مرسوم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وحسم الأمر باعتماد التوظيف انطلاقا من حملة الماستر أو الماستر المتخصص، ومن أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ذوي أقدمية.
طريقة الترسيم
الترقية: النسق العادي
الدرجات: إحداث درجة ثالثة
البحث من أجل استكمال الخبرة
النقط الخلافية، وهي سبعة:
1. أسلاك التدريس: الاشتغال في السنوات الإشهادية فقط، أم عند الاقتضاء يمكن التدريس في باقي المستويات(؟).
2. الرقم الاستدلالي عند انطلاق المسار المهني للأستاذ المبرز: 509(النقابات) أم 436(الوزارة)، علما أن لا فئة أخرى تنطلق من ذلك، فالمهندسون ينطلقون من 336.
الحصة الأسبوعية:
النقابات: 8 ساعة في سلك التبريز، و12 ساعة في الأقسام التحضيرية والتقني العالي ومراكز التكوين، ثم 14 ساعة 4 ساعات للتأطير للتعليم الثانوي التأهيلي.
الوزارة: 14 ساعة في سلك تحضير التبريز منها 2 ساعتان لتحضير المباراة. أما في الأقسام التحضيرية ففي السنة الثانية 14 ساعة منها ساعتان لتحضير المباراة، وفي السنة الأولى 14 ساعة منها ساعة واحدة لتحضير المباراة. كما في التقني العالي 14 ساعة منها ساعة واحدة لتأطير التداريب بالمقاولات، و14 ساعة في مؤسسات تكوين الأطر، وأخيرا 21 ساعة منها 3 ساعات للتأطير والتنشيط التربوي والتجديد بالتعليم الثانوي التأهيلي.
4. التعويضات: منذ 2003 تم تعميم التعويض التكميلي وجعله لأسلاك ما بعد الباكالوريا ضعف سلك التعليم الثانوي التأهيلي.
النقابات تقترح حذف الفارق، والوزارة ترى الاحتفاظ به ورفع قيمته من درجة لأخرى والتدقيق في قيمته حسب الأسلاك.
5. الترقية وفق النسق السريع، فالوزارة ترى أن الترقي وفق النسق السريع يتطلب تحضير ديبلوم(الدكتوراه)، وليس بناء على تقديم ملف علمي( مقترح فضفاض)
6. خصوصية الأقسام التحضيرية: الوزارة ترى العودة للنموذج المغربي بذل النموذج الفرنسي ( تعويض مهم للساعات الإضافية) أو النموذج التونسي ( تعويض جزافي خاص بالأقسام التحضيرية)
7. عدد الرتب: الوزارة ترى 20 رتبة( لكي يظل سقف المسار المهني مفتوحا)، بذل 16 رتبة كما ترى النقابات.
وذلك بالإضافة لمشكل التفتيش الذي لم تتم إثارته، حيث ترى الوزارة إحداث إطار مفتش لأسلاك ما بعد البكالوريا، ويمكن تكليفه لتفتيش ما دون البكالوريا.
وقد تقرر في النهاية تحديد موعد جديد للجنة التقنية المكلفة بملف المبرزين، يوم الثلاثاء 20 مارس 2012 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

  



InfoIdentification nécessaire
Identification bloquée par
adblock plus
   Identifiant :
   Passe :
   Inscription
Connexion avec Facebook
                   Mot de passe oublié


confidentialite Google +