L'examen régional ( gharb chrarda beni hssen ) l'arabe


birouk salima (?) [194 msg envoyés ]
Publié le:2011-06-27 23:10:17 Lu :8704 fois
Rubrique :Espace élèves  
  • 4.3 stars
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
3 votes    4.33/5


أولا : درس النصوص**********
نحو آفاق واعدة لتكنولوجيا النانو
نانو Nano كلمة صغيرة مكونة من أربعة حروف ، تزايد شغف العالم بها في الآونة الأخيرة بعد أن أشرقت في سماء حياتنا اليومية منذ بداية هذا القرن ، وكلمة النانو منحوتة من اللغة اليونانية القديمة ، و تعني "القزم"، و في مجال العلوم يعني النانو جزءا من مليار ، و من الجدير بالملاحظة ، أنه قبيل ثورة تكنولوجيا النانو في بداية هذا القرن ، انصب اهتمام الصناعات الكهربية و الإلكترونية على كيفية تصغير المواد المستخدمة في منتجات هذه الصناعات إلى مستوى الميكرومتر ، و ذلك بعد إدراك أهمية تصغير مكونات الأجهزة الإلكترونية لإنتاج أجهزة أصغر حجما ، و أعلى جودة و كفاءة ، و أرخص سعرا .
لقد أصبحت هذه التكنولوجيا المتقدمة هي القاسم المشترك في جميع الصناعات ، و جزءا لا يمكن الاستغناء عنه أو تهميشه . ففي مجال الصحة و الطب ، ومع التقدم في تكنولوجيا التشخيص ، سوف يتمكن الأطباء من تقديم الرعاية الصحية الكاملة المتمثلة في الفحص الطبي الدقيق ، و ذلك بهدف إيجاد الدواء المناسب الذي يصمم خصيصا لكل مريض على حدة ، وفقا للتركيب الجيني ، و ذلك بهدف تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها .
و في مجال المجتمع و البيئة و الطاقة الجديدة و المتجددة سوف تتطور تكنولوجيا النانو من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية - مثل البترول و الغاز الطبيعي و الفحم - إلى مصادر بديلة و متنوعة و غير ضارة بالبيئة مثل الخلايا الشمسية . و كذلك ستؤدي الدور الأعظم في تحويل الطاقات النظيفة المتولدة من طاقات الرياح و الأمواج و الطاقة الحرارية الأرضية من حلم يراودنا خلال القرن العشرين المنصرم ، إلى حقيقة و واقع نعيشه خلال السنوات العشر المقبلة من القرن الحالي ٠٠٠ هذا بالإضافة إلى أن تلك التكنولوجيا سوف تمكننا من التغلب على مصادر التلوث ، ومكافحتها من خلال استخدام أفضل و أكثر فعالية للموارد و مصادر الثروة الطبيعية المتاحة لنا .
ولتكنولوجيا النانو عديد من التطبيقات الواسعة في مختلف القطاعات ، مما يعني مزيدا من الكفاءة و الاستخدام الأمثل للموارد ، مؤثرة في ذلك تأثيرا إيجابيا على مواطني المجتمعات المتقدمة من البلدان المؤمنة بدور يؤديه العلم في سبيل تحسين أوضاعها الاقتصادية و الاجتماعية ، أما تلك الدول المنكوبة بأمراض التخلف عن التحديث التكنولوجي ، أو تلك التي لا تتبنى خططا وطنية لتكنولوجيا النانو من الدول النامية ، فسوف تكون ضحية التخلف في المجالات الصحية و البيئية٠٠٠ و هذا بطبيعة الحال سوف يؤدي إلى تعزيز الفجوة التكنولوجية و ترسيخها ، بالإضافة إلى تعزيز الفجوة الاجتماعية بين الدول الغنية و بعض الدول النامية .
مصدر النص : الدكتور محمد شريف الإسكندراني - كتاب"تكنولوجيا النانو من أجل غد أفضل "-مجلة "عالم المعرفة"-إصدارات "المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب"-الكويت-العدد 374 - أبريل 2010- ص : 10_19 بتصرف .
الأسئلة<===
1/ (انطلق من عنوان النص و مصدره ثم افترض فكرته العامة .(1ن
2/ (عرف بتكنولوجيا النانو معتمدا على النص و موظفا أسلوبك الخاص .(1ن
3/ (اشرح ما يلي : تكنولوجيا التشخيص - الفجوة التكنولوجية .(1ن
4/ أجرد من النص خمسة ألفاظ و عبارات دالة على الحقل التكنولوجي ، و خمسة ألفاظ و عبارات دالة على الحقل الاقتصادي ، و حدد العلاقة بينهما ، وفق جدول خاص . ( 1,5ن)
5/ بين العلاقة بين تكنولوجيا النانو و التطور الموعود في مجالات الصحة و البيئة و الطاقة .(1,5ن)
6/ (استخرج من النص ثلاثة نماذج من أساليب الحجاج، و مثل لها حسب ما يلي : (1ن
** الأساليب الحجاجية :
** الأمثلة من النص :
7/ لخص - في حدود أربعة أسطر - أهم القضايا التي يطرحها النص ، مبديا رأيك فيما أورده الكاتب في الفقرة الأخيرة ، مع الإدلاء بالحجج المناسبة . (3ن)
ثانيا : علوم اللغة **********
1/ (املأ ما يلي بما يناسب انطلاقا من النص : (2ن
== تمييز ذو مميز ملحوظ:
== حكمه الإعرابي :
== تمييز ذو مميز ملفوظ :
== حكمه الإعرابي :
2/ (استخرج من الفقرة الأولى استعارة و بين أركانها و نوعها مستعينا بجدول . (2ن
ثالثا : درس التعبير و الإنشاء **********
قارن بين أوضاع الدول التي تدمج التكنولوجيا المتطورة في جهودها التنموية، و بين تلك التي تعتمد الأساليب التقليدية في الإنتاج، و بين النتائج المترتبة عن هذه
المقارنة، اعتمادا على ما اكتسبته في مهارة المقارنة و الاستنتاج
(6Ù†)
Sujets similaires
Examen régional (libres 2015) souss massa draa
Examen régional bac-béni mellal-khénifra - 2016
Examen régional (éducation islamique): meknès-tafilalet-2012 -libres
Examen régional-arabe-casa-2014-norm
Examen régional/académie tadla-azilal/juin 2009

Voir tout Voir des sujets similaires

Moteur de recherche

Derniers articles sur le forum
LE PERE GORIOT  Vu 346 fois
Anarchie  Vu 239 fois
Travaux encadrés  Vu 2058 fois


confidentialite