L'examen régional ( gharb chrarda beni hssen ) l'arabe | ||||
birouk salima (?) [194 msg envoyés ] Publié le:2011-06-27 23:10:17 Lu :8704 fois Rubrique :Espace élèves 3 votes 4.33/5 أولا : درس النصوص********** Ù†ØÙˆ Ø¢Ùاق واعدة لتكنولوجيا النانو نانو Nano كلمة صغيرة مكونة من أربعة Øرو٠، تزايد شغ٠العالم بها ÙÙŠ الآونة الأخيرة بعد أن أشرقت ÙÙŠ سماء Øياتنا اليومية منذ بداية هذا القرن ØŒ وكلمة النانو منØوتة من اللغة اليونانية القديمة ØŒ Ùˆ تعني "القزم"ØŒ Ùˆ ÙÙŠ مجال العلوم يعني النانو جزءا من مليار ØŒ Ùˆ من الجدير بالملاØظة ØŒ أنه قبيل ثورة تكنولوجيا النانو ÙÙŠ بداية هذا القرن ØŒ انصب اهتمام الصناعات الكهربية Ùˆ الإلكترونية على كيÙية تصغير المواد المستخدمة ÙÙŠ منتجات هذه الصناعات إلى مستوى الميكرومتر ØŒ Ùˆ ذلك بعد إدراك أهمية تصغير مكونات الأجهزة الإلكترونية لإنتاج أجهزة أصغر Øجما ØŒ Ùˆ أعلى جودة Ùˆ ÙƒÙاءة ØŒ Ùˆ أرخص سعرا . لقد أصبØت هذه التكنولوجيا المتقدمة هي القاسم المشترك ÙÙŠ جميع الصناعات ØŒ Ùˆ جزءا لا يمكن الاستغناء عنه أو تهميشه . ÙÙÙŠ مجال الصØØ© Ùˆ الطب ØŒ ومع التقدم ÙÙŠ تكنولوجيا التشخيص ØŒ سو٠يتمكن الأطباء من تقديم الرعاية الصØية الكاملة المتمثلة ÙÙŠ الÙØص الطبي الدقيق ØŒ Ùˆ ذلك بهد٠إيجاد الدواء المناسب الذي يصمم خصيصا لكل مريض على Øدة ØŒ ÙˆÙقا للتركيب الجيني ØŒ Ùˆ ذلك بهد٠تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب Ùيها . Ùˆ ÙÙŠ مجال المجتمع Ùˆ البيئة Ùˆ الطاقة الجديدة Ùˆ المتجددة سو٠تتطور تكنولوجيا النانو من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية - مثل البترول Ùˆ الغاز الطبيعي Ùˆ الÙØÙ… - إلى مصادر بديلة Ùˆ متنوعة Ùˆ غير ضارة بالبيئة مثل الخلايا الشمسية . Ùˆ كذلك ستؤدي الدور الأعظم ÙÙŠ تØويل الطاقات النظيÙØ© المتولدة من طاقات Ø§Ù„Ø±ÙŠØ§Ø Ùˆ الأمواج Ùˆ الطاقة الØرارية الأرضية من Øلم يراودنا خلال القرن العشرين المنصرم ØŒ إلى Øقيقة Ùˆ واقع نعيشه خلال السنوات العشر المقبلة من القرن الØالي ٠٠٠هذا بالإضاÙØ© إلى أن تلك التكنولوجيا سو٠تمكننا من التغلب على مصادر التلوث ØŒ ومكاÙØتها من خلال استخدام Ø£Ùضل Ùˆ أكثر Ùعالية للموارد Ùˆ مصادر الثروة الطبيعية المتاØØ© لنا . ولتكنولوجيا النانو عديد من التطبيقات الواسعة ÙÙŠ مختل٠القطاعات ØŒ مما يعني مزيدا من الكÙاءة Ùˆ الاستخدام الأمثل للموارد ØŒ مؤثرة ÙÙŠ ذلك تأثيرا إيجابيا على مواطني المجتمعات المتقدمة من البلدان المؤمنة بدور يؤديه العلم ÙÙŠ سبيل تØسين أوضاعها الاقتصادية Ùˆ الاجتماعية ØŒ أما تلك الدول المنكوبة بأمراض التخل٠عن التØديث التكنولوجي ØŒ أو تلك التي لا تتبنى خططا وطنية لتكنولوجيا النانو من الدول النامية ØŒ Ùسو٠تكون ضØية التخل٠ÙÙŠ المجالات الصØية Ùˆ البيئية٠٠٠و هذا بطبيعة الØال سو٠يؤدي إلى تعزيز الÙجوة التكنولوجية Ùˆ ترسيخها ØŒ بالإضاÙØ© إلى تعزيز الÙجوة الاجتماعية بين الدول الغنية Ùˆ بعض الدول النامية . مصدر النص : الدكتور Ù…Øمد شري٠الإسكندراني - كتاب"تكنولوجيا النانو من أجل غد Ø£Ùضل "-مجلة "عالم المعرÙØ©"-إصدارات "المجلس الوطني للثقاÙØ© Ùˆ الÙنون Ùˆ الآداب"-الكويت-العدد 374 - أبريل 2010- ص : 10_19 بتصر٠. الأسئلة<=== 1/ (انطلق من عنوان النص Ùˆ مصدره ثم اÙترض Ùكرته العامة .(1Ù† 2/ (عر٠بتكنولوجيا النانو معتمدا على النص Ùˆ موظÙا أسلوبك الخاص .(1Ù† 3/ (Ø§Ø´Ø±Ø Ù…Ø§ يلي : تكنولوجيا التشخيص - الÙجوة التكنولوجية .(1Ù† 4/ أجرد من النص خمسة ألÙاظ Ùˆ عبارات دالة على الØقل التكنولوجي ØŒ Ùˆ خمسة ألÙاظ Ùˆ عبارات دالة على الØقل الاقتصادي ØŒ Ùˆ Øدد العلاقة بينهما ØŒ ÙˆÙÙ‚ جدول خاص . ( 1,5Ù†) 5/ بين العلاقة بين تكنولوجيا النانو Ùˆ التطور الموعود ÙÙŠ مجالات الصØØ© Ùˆ البيئة Ùˆ الطاقة .(1,5Ù†) 6/ (استخرج من النص ثلاثة نماذج من أساليب الØجاج، Ùˆ مثل لها Øسب ما يلي : (1Ù† ** الأساليب الØجاجية : ** الأمثلة من النص : 7/ لخص - ÙÙŠ Øدود أربعة أسطر - أهم القضايا التي يطرØها النص ØŒ مبديا رأيك Ùيما أورده الكاتب ÙÙŠ الÙقرة الأخيرة ØŒ مع الإدلاء بالØجج المناسبة . (3Ù†) ثانيا : علوم اللغة ********** 1/ (املأ ما يلي بما يناسب انطلاقا من النص : (2Ù† == تمييز ذو مميز ملØوظ: == Øكمه الإعرابي : == تمييز ذو مميز ملÙوظ : == Øكمه الإعرابي : 2/ (استخرج من الÙقرة الأولى استعارة Ùˆ بين أركانها Ùˆ نوعها مستعينا بجدول . (2Ù† ثالثا : درس التعبير Ùˆ الإنشاء ********** قارن بين أوضاع الدول التي تدمج التكنولوجيا المتطورة ÙÙŠ جهودها التنموية، Ùˆ بين تلك التي تعتمد الأساليب التقليدية ÙÙŠ الإنتاج، Ùˆ بين النتائج المترتبة عن هذه المقارنة، اعتمادا على ما اكتسبته ÙÙŠ مهارة المقارنة Ùˆ الاستنتاج (6Ù†) Sujets similaires Examen régional (libres 2015) souss massa draaExamen régional bac-béni mellal-khénifra - 2016 Examen régional (éducation islamique): meknès-tafilalet-2012 -libres Examen régional-arabe-casa-2014-norm Examen régional/académie tadla-azilal/juin 2009 LE PERE GORIOT Vu 346 fois évaluation : la ficelle (jour de marché) Vu 555 fois évaluation : Tronc commun Vu 667 fois Le commentaire composé Vu 583 fois Anarchie Vu 239 fois Evaluation-2Bac-Candide Vu 2670 fois Travaux encadrés Vu 2058 fois
|