خطاب الرومانسية

 Par enna amal  (?)  [msg envoyés : 6le 22-01-11 à 11:00  Lu :3762 fois
     
  
 accueil

خطاب الرومانسية
مقدمة
لم تقف حركية الشعر العربي عند الحدودالتي رسمها له رواد الكلاسيكية من أمثال البارودي وشقي وحافظ بل تخطّت تلك الحدودنحو تطوير الشعر وأساليبه متفتحة على آفاق جديدة ومغايرة إستجابة لعواملتحديث المجتمع وعصرنيته تأثرا بالنموذج الغربي حيث كان الأديب توّاقاً إلى التجديدحالماً بمجتمع إنساني أكثر إستعدادا للتواصل مع الخطاب الأدبي الذي روجهالرومانسيون عن المحبة والطبيعة والإنسانت ويُعدُّ(صاحب النص)أحد رواد الإتجاهالرومانسي(حياة الشاعر).إذن فكيف مثّلشاعرنا هذا الإتجاه؟و ماهي الخصائص الشعريةالتي بنا بها القصيدة؟(
العرض
يعلن عنوان القصيدة منذ الوهلة الأولىعلى مؤشرات لوضع فرضيات نقرأ في ضوئها الأبيات النتقاة،حيث يتكون العنوان من (لفظأو لفظتين)(اللفظة1)وهو مؤشر على أن القصيدة(حسب مؤشرها)و(اللفظة2)بإعتباره رمزاالحالة قد تكون هي حالة للشاعر.وعندنا قرائتنا للبيت 1 والأخير نضع أيدينا علىمفاتيح تؤشر على أن القصيدة تلج عالم الوجدان،وتعكس من البداية إحساس بالألم توحيبه لفظة(ذكر اللفظة)وخلال إلتقاط هذه المؤشرات الدالة يلاحظ القارئ على أن القصيدةلاتصدمه بناء غير مؤلوف لديه إذ تتكرر القافية على نمط واحد(أوتنويع القافية)ويأتيشكل الأبيات متوازية الأشطر(أومقاطع)ومن هذا المنطلق يمكن إفتراض أن قراءة النصتُفضي بنتا إلى عالم الوجدان والذات.وعندما نبدأ مغامرة الكشف عن معاني النص نلتقيمنذ البداية بدلالات تؤكد خصائص هذا العالم المثالي وعالم الحلم(أو المدينة)حيثيهرب الشاعر من موقف مرفوض باحثا عن عالم مثالي جسدته الطبيعة في صفائها وفطرتهاوكمالها،وتتمفصل القصيدة إلى(عدد)وحدات..أولها تجسد لحظة(..)وثانيها(..)ثم يصورثالثها لحظة(..).إذن مما سبق يتضح أن القصيدة تنقل تجربة ذاتية للشاعرفي(حياته،غربته،عزلته)من خلال حظور ثيمات في القصيدة من خلال الحقل الدالعلى(..)ومن أمثلثه(..)والحقل الدال على(..)ومن أمثلثه(..)وإذا كان إستخدامحقلين(الأول)و(الثاني)مؤشرا على أبعاد النص فإن دلالاته بُنيت على أساس(تقابل،تعارض،إنسجام)حيث نخلص إلى أن أكثر الحقول المهيمنة في القصيدة هو(الحقل)ونحن نرويبخطوات الأعين على القصيدة نهضت الصور الشعرية تفرض نفسها قائلة ها آنذا بمجازاتمثلا(أمثلة)وكذلك صرحة الإستعارة بكلماتها(أمثلة)إلى جانب الطباق حيث نجد(أمثلة)ومنكل هذا نخلص إلى أن القصيدة غنية بصورها الشعرية ما إستطعنا الإبتعاد عن قرائتهاوبعد ذلك يتحقق حضور لكلتى الإيقاعين اللذان حضر بقوة لا من ناحية الإيقاع الداخليوالتي تمثلت في تكرار الاصوات(أمثلة)وكذلك الكلمات التالية(أمثلة)وكذلك نجد الإيقاعالخارجي حاضرا بتنوع رويه وقافيته{*ونظم الشاعر قصيدته على البحر(إسمه)أو *وقد نظمالشاعر فصيدته على أحد البحورالخليلة الفخمة}.أما من ناحية الأسلوب فالملاحظ أنهيتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة النفسية ومن الصيغ الإنشائية نجدالتعجب(أمثلة)وكذلك أسلوب النداء(أمثلة)وأسلوب النفي(أمثلة)إلأى جانب اسلوبالإستفهام(أمثلة)وأسلوب التمني(أمثلة)كما وضف الأسلوب الخبري الذي نجده حاضرا عنطريق الجمل الإسمية(أمثلة)والجمل الخبرية(أمثلة)وكذلكحضورضمائر(الغائب،المخاطب،المتكلم)وكلها تحيل على صورة المأساة التي تعانيها ذاتالشاعر.
الخاتمة
وتأسيسا على ما سبق ننتهي القول إنقصيدة(العنوان)لـ(صاحبها)قد جسد فعلا مستويات خطاب التطوير والتجديد وما دعا إليه منتجاوز للتقليد والتشبث بالتجديد على مستوى الشكل الشعري والصورة واللغة

  



Vous aimez cet article ?
Partagez-le sur


InfoIdentification nécessaire
Identification bloquée par
adblock plus
   Identifiant :
   Passe :
   Inscription
Connexion avec Facebook
                   Mot de passe oublié


confidentialite Google +