فرض في التربية الاسلامية أولى باك

 Par bachir ziani  (?)  [msg envoyés : 1le 25-05-12 à 21:24  Lu :4126 fois
     
  
 accueil


Hanane ziani




الأولى بكالوريا



1 - يقول تعالى : ( و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها و ادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين )

سورة الأعراف ، الآية : 56


أولا : الدروس النظرية ( 14 ن )

أ – ما هي القيم المحققة للتواصل المفضي إلى التعايش بين الناس ؟ ( 3 ن )

ب - ما علاقة هذه القيم بالإيمان ؟ ( 1 ن )

ج - بين الفرق بين التواصل و الاتصال . ( 2 ن )


2 – أمامك في الجدول ضوابط الحوار . صنف وفقها هذه المعلومات : تفنيذ الرأي المخالف – الازدراء و السخرية – الإذعان للحق – الاعتراف بالآخر – تجنب الألفاظ الجارحة – اعتماد العلم – إعطاء الحق للآخرين في التعبير – صحة الحجة . ( 4 ن )

الإنصاف و الموضوعية

العلم وصحة الأدلة

حسن القول

تقبل الآخر


3 – ايت بنص شرعي مناسب للمعطى التالي : معرفة الطرف المحاور شرط أساسي لنجاح الحوار . ( 2 ن )

4 – أساليب الحوار في القرآن الكريم متعددة ، أبرز خصائص وأهداف الحوار الوصفي التصويري . ( 2 ن )


ثانيا : التطبيقات ( 2 ن )

جاء أب يجد صعوبة في التواصل مع ابنه إلى طبيب فقال له : لا أستطيع أن أفهم ابني ، فهو لا يريد الاستماع إلي أبدا . دعني أرتب ما قلته للتو ، أنت لا تفهم ابنك لأنه لا يريد الاستماع إليك أنت . فرد عليه بصبر نافذ هذا ما قلته . الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا آخر فأنت بحاجة إلى أن تستمع له .

إن هذا الأب نموذج صغير للكثير من الناس ، الذين يرددون في أنفسهم أو أمامنا : إنني لا افهمه ، إنه لا يستمع لي

أدب الاختلاف في الإسلام ، طه جابر العلواني ص : 12 – 13


1 - ما أهم العوائق التي تعترص التواصل بين الآباء و الأبناء حسب النص .

2 – ما قولك في من يدعي استحالة التواصل بين الآياء و الأبناء بدعوى الصراع بين الأجيال .


ثالثا : الأنشطة ( 4 ن )

اكتب تقريرا وصفيا حول مجريات ندوة حضرتها ، مبرزا مدى الالتزام بقواعدها ( لا يتجاوز التقرير ثمانية أسطر )



  



Vous aimez cet article ?
Partagez-le sur


InfoIdentification nécessaire
Identification bloquée par
adblock plus
   Identifiant :
   Passe :
   Inscription
Connexion avec Facebook
                   Mot de passe oublié


confidentialite Google +