امتحانات الكفاءة المهنية - الإطارات المرجعية لعلوم التربية

 Par Youssef Zaineb  (?)  [msg envoyés : 2le 03-10-11 à 18:36  Lu :1790 fois
     
  
 accueil


امتحانات الكفاءة المهنية
لأستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
الإطارات المرجعية لعلوم التربية
أبريل 2007
1. مجالات وكفايات الاختبارات
تستوجب مهنة التدريس، بالإضافة إلى التمكن من المادة أو المواد المدرسة، القدرة على ترجمة المضامين في أساليب بيداغوجية فعالة ومكيفة للفرق الفردية. مما يفترض المهارة على تخطيط محتوى المواد واقتراح وضعيات للتعلم ملائمة ومكيفة مع قدرات المتعلمين ومميزاتهم ودينامياتهم، وهذا في إطار احترام الخطة التربوية الخاصة بالمادة أو المواد المدرسة. كما تستوجب هذه المهنة أيضا القدرة على تقويم ودعم التعلمات، وأخيرا معرفة الكيفيات التي يفكر بها الشخص ويتعلم وينمو.
1. كفايات متعلقة بالبعدين الثقافي والاجتماعي للتربية
- معرفة المنظومة التربوية المغربية، وتاريخها والعوامل المؤثرة في توجيهها، وخاصة لغة التدريس ومساهمة المواطنين والمواطنات في التنظيم المدرسي؛
- معرفة التأثير الذي يمكن أن تحدثه المنظومة التربوية على المجتمع المغربي؛
- معرفة المقاربة المعتمدة في إعداد المناهج والبرامج الدراسية؛
- معرفة الفاعلين التربويين وأدوارهم؛
- معرفة دور المدرسة (التربية، التعليم، التكوين...)؛
- معرفة العوامل التي تؤثر في نجاح التلاميذ، والقدرة على المساهمة في إرساء الظروف الملائمة في نجاح أكبر عدد ممكن (مراحل النمو، الظروف السوسيو- اقتصادية والثقافية للأسرة...)؛
- القدرة على إدراك ومحاربة أشكال التمييز، خاصة التي تقوم على الجنس والعرق والإعاقة؛
- القدرة على التعرف على صرا عات القيم الناتجة عن التقدم المعرفي؛
- تبني موقف إيجابي تجاه المواد المدرسة وإرساء هذا الموقف عند التلاميذ؛
2. كفايات خاصة بالتخطيط البيداغوجي وهندسة التعلمات
- معرفة السيرورات التي يكتسب بها التلميذ معارفه وينمي مهاراته ويتخذ مواقف ويتبنى سلوكات؛
- معرفة أساليب تعلم التلاميذ واستراتيجيات التدريس الملائمة (نظريات التعلم، الذاكرات، التقليد...)؛
- معرفة المقاربات البيداغوجية ( المقاربة بالكفايات، البيداغوجية الفارقية والتفريد، العمل بالمجموعات، المشروع...)؛
- القدرة على التخطيط على المدى القريب والمتوسط لأنشطة تعليمية و تعلمية مكيفة وحسن تدبيرها ( النقل الديدكتيكي(transposition didactique)، التخطيط البيداغوجي، وضعيات التعلم، التمثلات، المناهج والبرامج ، الكتاب المدرسي...)؛
- إعداد استراتيجيات للتدريس تمكن من إدماج وترابط المعارف والمواد فيما بينها؛
- إعداد استراتيجيات للتدريس تمكن من تنمية واستثمار القدرات الفكرية العليا (التحليل، التوليف، حل المشكلات، الاستقراء، الاستنتاج، الطريقة...)؛
- تحديد هدف تعلمي حسب الكفاية المراد تنميتها من جهة، ومكتسبات وقدرات التلاميذ من جهة أخرى؛
- اختيار وضعية – محفزة للتلاميذ؛ مشكلة
- إدراج الوضعية في تدرج مع تحديد الشروط القبلية؛
- تحديد الوضعيات - المشكلة التي ينبغي اقتراحها على التلاميذ، والدعامات الديدكتيكية الملائمة (تكنولوجيات الإعلام والتواصل، الأدوات السمعية البصرية، الوثائق المكتوبة...) والتعليمات التي تساعد على حلها وتوقع المدة التي تستغرقها؛
- توقع العوائق والصعوبات التي بإمكانها أن تعترض التلاميذ خاصة المرتبطة منها بالتمثلات واللغة.
3. كفايات خاصة بتدبير القسم
- معرفة القواعد التي تحكم العلاقات بين الأفراد والعلاقات في المجموعة (دينامية جماعة القسم، التواصل والتعلم...)؛
- معرفة تقنيات لتغيير سلوك التلاميذ داخل القسم؛
- القدرة على الوقاية والتدخل في أزمات قد تفسد مناخ القسم؛
- القدرة على عقد اتصالات إيجابية مع المجموعة، والتكيف مع ديناميتها الخاصة، واستعمال التفاعل الاجتماعي لتسهيل التعلم؛
- القدرة على استقبال، وفهم، واحترام، والرفع من معنويات التلاميذ الذين يجدون صعوبة في الاندماج أو في التعلم؛
- تنظيم فضاء القسم وتدبير الزمان حسب الأنشطة المرتقبة؛
- الأخذ بعين الاعتبار لمختلف إيقاعات التعلم؛
- تدبير مختلف لحظات مقطع تعلمي؛
- تدبير تعاقب فترات وضعية (البحث، الصياغة، المصادقة، المأسسة)،
- اختيار واستعمال الموارد الديدكتيكية المناسبة ؛
- تكييف أشكال التدخل والتواصل حسب نوع الوضعية أو النشاط المتوقع (تدخلات شفهية، التحقق من فهم التعليمة...).
- القدرة على إيقاظ فضولية التلاميذ وتحفيزهم وتشويقهم للتعلم مع استثمار تجاربهم ( التحفيز...).
4. كفايات خاصة بتقويم ودعم التعلمات
- معرفة كيفيات وأنماط التقويم (القياس، التقويم، التقويم التشخيصي، التقويم التكويني، التقويم الإجمالي، التقويم المعياري، التقويم النمطي، الخطأ...)؛
- القدرة على استعمال خطة وأساليب مختلف أنماط تقويم التعلمات؛
- فهم وظائف التقويم؛
- تحديد مستوى مقتضيات الهدف المراد تقويمه في النشاط؛
- وضع معايير و مؤشرات للنجاح؛
- تحليل النتائج الملاحظة وتحديد أسباب الخطأ؛
- القدرة على إعداد وتنفيذ استراتيجيات للدعم؛
- وضع تمارين متنوعة للتمرن؛
- إعداد وضعيات لاستثمار المكتسبات في نفس المادة أو في مواد أخرى؛
- وضع أنشطة للمعالجة والإغناء؛
- قياس فعالية الوضعيات المستخدمة في التقويم وأخذه بعين الاعتبار في المستقبل.
5. كفايات متعلقة بالمساهمة وبالعمل داخل فريق وبأخلاقيات المهنة
- معرفة أدوار ومسؤوليات مختلف الفاعلين والشركاء الاجتماعيين؛
- ربط علاقات إيجابية مع الحفاظ عليها مع تلاميذ المؤسسة، و آبائهم، والزملاء والزميلات؛
- المساهمة في تحقيق مشروع تربوي للمؤسسة، وحتى في تحسين الظروف العامة للحياة المدرسية؛
- المساهمة في مساعدة التلاميذ على التعرف على قدراتهم ومؤهلاتهم وفهم محيطهم ومتابعة تكوينهم لوضع وتحقيق مشروعهم الشخصي؛
- المساهمة في وضع مخطط للتدخل وأجراته لإرضاء حاجات التلاميذ؛
- معرفة أهم مميزات الحقيقة السوسيو- أسرية للتلاميذ الذين لديهم صعوبة في التعلم أو التأقلم؛
-المشاركة في البحث وإيجاد مستجدات تربوية بإمكانها أن تساهم في العملية التربوية؛
- احترام حقوق التلاميذ والتصرف بدون تحيز؛
معرفة مختلف أشكال جمع التلاميذ.
2. جداول التخصيص
1. حسب المجالات الرئيسية
المجالات
نسبة الأهمية
1. كفايات متعلقة بالبعدين الثقافي والاجتماعي للتربية
15 %
2. التخطيط البيداغوجي وهندسة التعلمات
25 %
3. تدبير القسم
25 %
4. تقويم ودعم التعلمات
25 %
5 . المساهمة والعمل داخل فريق وأخلاقيات المهنة
10 %
2. حسب مستويات المهارات
المستويات المهارية
نسبة الأهمية
1. الفهم والتحليل  والتركيب
30 %
2. حل وضعيات - مشكلات
40 %
3. الإبداع والتعبير عن مواقف
30 %
3. الأجراة
لأجرأة الاختبارات يمكن اعتماد مقاربة أو أكثر من بين المقاربات التالية:
1. مقاربة الاختبار عبر تحليل نص تربوي أو أكثر مرفوق(ة) بأسئلة؛
2. مقاربة الاختبار عبر دراسة حالة تربوية؛
3. مقاربة الاختبار عبر حل وضعية – مشكلة تربوية أو وضعيات - مشكلات تربوية.
4. مقاربة الاختبار عبر أسئلة مفتوحة أو مغلقة.

  



Vous aimez cet article ?
Partagez-le sur


InfoIdentification nécessaire
Identification bloquée par
adblock plus
   Identifiant :
   Passe :
   Inscription
Connexion avec Facebook
                   Mot de passe oublié


confidentialite Google +