مختارات من الأمثال العربية الفصيحة والشعبية

 Par khattam jaouad  (?)  [msg envoyés : 4le 23-06-11 à 22:16  Lu :29177 fois
     
  
 accueil


مختارات من الأمثال العربية الفصيحة والشعبية


1ــ أمثال بالعربية الفصحـى :

هي أمثال مختارة مما أورده الميداني في كتابه القيم "مجمع الأمثال".

المثل : رجع بخفي حنين
حكاية المثل ودلالته : كان إِسكافاً من أهل الحيرة ساوَمَه أعرابي بخُفَّين، فاختلفا حتى أَغْضبه، فأَراد أن يَغِيظ الأعرابيّ، فلما ارتحل أخذ أحدَ الخُفين فألقاه في طريق الأعرابيّ، ثم أَلقى الآخر بموضع آخر على طَرِيقه، فلما مَرَّ الأعرابيّ بالخُف الأول، قال: ما أشبه هذا بِخُفِّ حُنين، لو كان معه صاحبُه لأخذتُه، فلمِا مَرَّ بِالآخر نَدِم على تَرْك الأوّل، فأناخ راحلتَه، وانصرف إلى الأوّل، وقد كَمن له حُنين، فوَثب على راحلته وذهب بها، وأقبل الأعرابيّ ليس معه غير خفَّي حُنَين، فَذَهبت مَثَلاً.

يضرب لمن يطمع في الكثير فلا يظفر إلا بالقليل.

المثل : بعد اللتيا والتي:
حكاية المثل ودلالته : هما الداهية الكبيرة والصغيرة. وكني عن الكبيرة بلفظ التصغير تشبيهاً بالحية، فإنها إذا كثر سمها صغرت، لأن السم يأكل جسدها. وقيل: الأصل فيه أن رجلاً من جديس تزوج امرأة قصيرة فقاسى منها الشدائد، وكان يعبر عنها بالتصغير، فتزوج امرأة طويلة فقاسى منها ضعف ما قاس من الصغيرة، فطلقها وقال: بعد اللتيا والتي لا أتزوج أبداً. فجرى ذلك منهم مثلاً.

يضرب المثل في من تشابهت مصائبه

المثل : إن الجواد عينه فراره

حكاية المثل ودلالته : الفرار بالكسر النظر إلى أسنان الدابة لتعرف قدر سنها وهو مصدر ومنه قول الحجاج فررت عن ذكاء ويروى فراره بالضم وهو اسم منه .

يضرب لمن يدل ظاهره على باطنه فيغني عن اختباره حتى لقد يقال إن الخبيث عينه فراره.

المثل : إن البغاث بأرضنا يستنسر

حكاية المثل ودلالته : البغاث ضرب من الطير وفيه ثلاث لغات الفتح والضم والكسر والجمع بغثان، قالوا هو طير دون الرخمة واستنسر صار كالنسر في القوة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير.

يضرب للضعيف يصير قوياً وللذليل يعز بعد الذل.

المثل : إن الرثيئة تفثأ الغضب
حكاية المثل ودلالته : الرثيئة اللبن الحامض يخلط بالحلو. والفثء التسكين. زعموا أن رجلاً نزل بقوم وكان ساخطاً عليهم وكان مع سخطه جائعاً فسقوه الرثيئة فسكن غضبه.

يضرب في الهدية تورث الوفاق وإن قلت.

المثل : إن الجبان حتفه من فوقه

حكاية المثل ودلالته : الحتف الهلاك ولا يبنى منه فعل وخص هذه الجهة لأن التحرز مما ينزل من السماء غير ممكن. قال ابن الكلبي: أول من قاله عمرو بن أمامة في شعر له وقد اقترب أجله ، وهو قوله:
لقد حسوت الموت قبل ذوقه إن الجبان حتفه من فوقه
كل امرئ مقاتل عن طـــوقه والثور يحمي أنفه بروقه

يشير إلى أن الحتف إلى الجبان أسرع منه إلى الشجاع لأنه يأتيه من حيث لا مدفع له.

المثل : كأن على رؤوسهم الطير .
حكاية المثل ودلالته : مثل شاع في صفة مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تكلم اطرق جلساؤه كأنما على رؤوسه الطير. يريد أنهم يسكنون ولا يتكلمون، والطير لا تسقط إلا على ساكن.
يضرب للساكن الوادع .

المثل: شكوت لوحا فحزا لي يلمعا

قصة المثل ودلالته : اللوح العطش وحزا يحزو أي رفع اليلمع السراب

يضرب المثل لمن يشكو حاله إلى صاحب فأطمعه فيما لا مطمع فيه.

المثل : يداك أوكتا وفوك نفخ
حكاية المثل ودلالته : يقال أن رجلاً كان في جزيرة من جزر البحر فأراد أن يعبر على قربة قد نفخ فيها فلم يحسن إحكامها. حتى إذا توغل في البحر خرج منها الهواء فغرق، حتى إذا أوشك على الموت استغاث برجل فقال الرجل له: يداك أوكتا وفوك نفخ
يضرب لمن يجني على نفسه الشر.

المثل : إنما نعطي الذي أعطينا
حكاية المثل ودلالته : وأصل هذا المثل أن رجلاً ولدت له زوجته بنتاً فامتعض وصبر ، ثم أنجبت له ابنة ثانية فتضايق وصبروا في المرة الثالثة أنجبت له ...بنتاً كذلك،فما كان منه إلا أن هجرها وأقام في بيت قريبٍ منها فلما رأت ذلك قالت:
ما لأبي الذلفاء لا يأتينا = وهو في البيت الذي يلينا
يغضب أن لم تلد البنينا = وإنما نعطي الذي أعطينا

فلما سمع الرجل ذلك طابت نفسه ورجع إليها.

يضرب في الاعتذار عن شيء لا يملك الإنسان دفعه أو حدوثه

المثل : قطعت جهيزة قول كل خطيب
حكاية المثل ودلالته : أصله أن قوما اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين قتل أحدهما من الآخر قتيلا، ويسألون أن يرضوا بالدية، فبينا هم في ذلك إذ جاءت أمَة يقال لها جهيزة فقالت: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتله. فقالوا عند ذلك: قطعت جهيزة قول كل خطيب. أي قد استغني عن الخطب.

يضرب لمن يقطع على الناس ما هم فيه بحماقة يأتي بها.

المثل : حبلكِ على غاربكِ

حكاية المثل ودلالته : الغارب أعلى السنام. وهذا كناية على الطلاق أي اذهب حيث شئت.وأصله أن الناقة إذا رعت وعليها الخطام ألقي على غاربها لأنها إذا رأت الخطام لا يهنئها شيء.

يضرب للدلالة على حرية الاختيار في الأمور.

المثل : حديث ذو شجون

حكاية لمثل ودلالته : أي ذو طرق.الواحد شجن والشواجن أودية كثير ة الشجر.

يُضرب هذا المثل في الحديث يُتذكر به غيره.

المثل : حوتا تماقس

حكاية المثل ودلالته : مماقسة على وزن مفاعلة من المقس.يُقال مقسه في الماء إذا غطَّه وغطسه.يضرب للرجل الداهي يعارض غيره وينشد :

فإن تك سباحا فإني لسابح وإن تك غواصا فحوتا تماقس

يضرب للدلالة على الاستعداد والأهبة

المثل : الحق أبلج والباطل لجلج

حكاية المثل ودلالته : يعني أن الحق واضح يقال صبح أبلج أي مشرق والباطل لجلج أي ملتبس.

المثل :أحمق من بهنقة

حكاية المثل ودلالته : هو ذو الودعات واسمه يزيد بن ثروان، أحد بني قيس بن ثعلبة وبلغ من حمقه أنه ضل له بعير فجعل ينادي من وجد بعيري فهو له.

يضرب للمبالغة في وصف الشخص بالحمق

المثل : أحمق من نعامة

حكاية المثل ودلالته: وذلك أنها تنشر للطعم فربما رأت بيض نعامة أخرى قد انتشرت لمثل ما انتشرت هي له فتحضن بيضها وتنسى بيض نفسها.والنعام موصوف بالسخف والموق والشراد والنفار.

يضرب أيضا للمبالغة في وصف الشخص بالحمق

المثل :خلا لك الجو فبيضي واصفري

حكاية لمثل ودلالته : أول من قال ذلك طرفة بن العبد الشاعر وذلك أنه كان مع عمه فيسف و هو صبي فنزلوا على ماء فذهب طرفة بفخيخ له فنصبه للقنابر وبقي عامة يومه فلم بصد شيئا ثم حمل فخه ورجع إلى عمه وتحملوا من ذلك المكان فرأى القنابر يلقطن ما نثر لهن من الحب فقال :

يا لك من قــنـبــره بمعمر خلا لك الجو فبيضي واصفري

يضرب للدلالة على التسليم بالأمر الواقع

2 ـــ أمثال بالدارجة المغربية :

هي أمثال تناقلتها الألسن وقيدتها الكتب حاولنا أن نجمع بعض ما تيسر منها في هذا الجزء من الدراسة :

قيم أصيلة

  • الله يلعن كاس البلار اللي نشرب فيه المرار.

  • الحجلة الخفيفة من سعد الصياد.

  • شقى تلقى.

  • صنعة بوك لا يغلبوك.

  • يجي لك يوم يا ناكر خيري يوريك زماني من زمان غيري.

  • فولة ما دير بيصار و فارس ما ينوض غبار.

  • قليل ودايم ولا كثير ومقطوع.

  • الضامن غارم.

  • اللي ترافقو وافقو.

  • لي ضرباتو إيدو ما يبكي.

  • لسانك حصانك إلى صنتيه صانك وإلى خنتيه خانك.

  • قالو الجمل طالع النخلة، ها الجمل وها النخلة.

  • الوجه المشروك ما يتغسل.

  • المتعوس متعوس ولو حطو فوق راسو فانوس.

  • الصديق لي صادقك لا من صدقك.

  • انا تنكول لحبيبي وحبيبي تايقول لحبيبو وكلامي فين مامشيت نصيبو

السخرية

  • السوق حامي والدّْلاَّلْ رامي والشاري عْوْرْ.

ـ كَالُو لَلْحَمْقَة زَغْرْتِي، كَالْتْ لِيهُمْ الدَّارْ ضَيْقة.

  • رضينا بالهم والهم ما رضا بينا درناه عند راسنا صبح عند رجلينا.

  • جزار ومعشي باللفت.

  • مرات الخراز حفيانة ومرات الخياط عريانة ومرات الطباخ جيعانة.

  • اللي ما تعرفش تشطح كتقول للأرض عوجة.

  • عمر الشطاحة ما تنسى هزة الكتف.

الزواج

  • إلى كان راجلي راضي آش دخلك بيناتنا يا قاضي.

  • خذ بنت الأصول لزمان يطول.

  • لا هم إلا هم العرس ولا وجع إلا وجع الضرس.

  • بحال مراة المنحوس لاهي مطلقة لا هي عروس.

  • البوار ولا تزويجت العار.

الحياة

  • الدنيا ضراعة كل واحد كيلبسها ساعة.

  • ل ما لعبت المعزة فقرون الجبال كتخلصو فدار الدباغ.

  • ثلاثة كيفرقو الخوت : المال و النساء و الموة.

  • لا تمشي ف الليل حتى يبان نهارو و لا تمشي ف الواد حتى يبانو حجارو.

  • سول على الشبعان إلا جاع و لا تسولش على الجيعان إلا شبع.

  • إلا قلتليك أ سيدي لا تبيعنيش ف السوق .

  • النهار المبارك عليك واحد يغديك و واحد يعشيك و النهار الصكع عليك واحد يدعيك و واحد يشهد فيك.


الدين

  • اللي بغا يدفع البلا يتوضأ للصلى

  • قال ربي اخدم يا عبدي نعينك ولا ترقد ونهينك.

  • إلا بغيتي ولدك يخرج زين علمو الصلاة و الدين.

  • الشكوي للناس فضيحة والشكوى لله صحيحة


المرأة

  • اللي تطوف ما تغزل الصوف

  • خايبة و تونَّس و لا غزالة و تهوَّس

  • لا مزيانة للمنظر لا خفيفة كتسخر

  • اللي شفتيها بسعدها عرفها كتكمل من عندها

  • سيدي حادق و لالا احدق منو ، سيدي احسابو القديد و لالا كتقطع منو

  • الي ما قدرات تكون نجمة فالسما، تكون شمعة فالدار

  • ما تعرف مْحَـنَّة أمك حتى تعاشر مرات باك.


الرجل

  • الدليل فالرجال اللي يعطي الضحك لجارو و الهم لدارو

  • مول الطاحونة و السانية و المرا التانية حتى ليلة ما يباتها هانية

  • الرجال غابو والنسا سابو.

  • ظاهر الحيا على وجه الطراح.


3ــ حكم مأثورة

العفو عن المجرم من موجبات الكرم، وقبول المعذرة من محاسن الشيم.

لا تُمارِ(لا تنافس) جاهلا ولا عالما، فإن العالم يحاججك فيغلبك والجاهل يلاحيك فيغضبك.

الشكول أقارب إن بعدت المناسب.

ثمرة الأدب العقل الراجح وثمرة العلم العمل الصالح.

جهد المقل خير من عذر المخل.

من طالت يده بالمواهب امتدت إليه ألسنة بالمطالب.

سُئل الأحنف عن مسيلمة فقال لا هو نبي صادق ولا مُـتَـنـّــبٍ حاذق.

رحم الله رجلا قال خيرا فغَـنِـم أو سكتَ فسَلِـمَ.

يقول الرسول (ص) نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ.



  



Vous aimez cet article ?
Partagez-le sur


InfoIdentification nécessaire
Identification bloquée par
adblock plus
   Identifiant :
   Passe :
   Inscription
Connexion avec Facebook
                   Mot de passe oublié


confidentialite Google +